(حكاية).. تنمية مجتمع واستثمار طاقات شباب

img

الرآي – عمان – غدير السعدي

«حكاية لتنمية المجتمع المدني» مؤسسة غير ربحية أسسها نخبة من الشباب الأردني يعمل على تثقيف الشباب مجتمعيا وسياسيا وحقوقيا، حصل على جائزة التمكين الديمقراطي في نافذة طورضمن برامج صندوق الملك عبدالله للتنمية.
ويقول مدير المركز عبيدة فرج الله « يسعى المركز لتمكين مكونات المجتمع الأردني وبناء قدرات الشباب وتفعيل مشاركتهم في الحياة المدنية والسياسية، إيمانا بقيم المجتمع المدني المتمثلة في العدالة والمساواة والحرية والديمقراطية والحوار وتقبل الآخر وسيادة القانون».
واضاف «كما يعمل على تجميع طاقات الشباب واستثمارها وتقديم البدائل والمبادرات لتحقيق الإصلاح الشامل على أساس المواطنة والكفاءة وفق منهج تشاركي توافقي قيمي. بالإضافة الى تعزيز وتنمية مفاهيم الديمقراطية وحقوق الانسان والتنمية المستدامة، واشاعة ثقافة حقوق الانسان، وتعزيز المساواة ونبذ التمييز على اختلاف انواعه، وحل النزاعات دون عنف، وتعزيز مفاهيم الشفافية والادارة الرشيدة والمساءلة الإجتماعية».
وبين فرج الله «ان المركز يهدف الى تعزيز الوعي العام بحقوق الأطفال واليافعين وقضاياهم والدفاع عنها من خلال إقامة وتنفيذ برامج تدريبية وورش تعليمية، وإقامة برامج تدريب مدربين في مختلف القضايا التي تعتني بالطفل واليافعين، والعمل على إصال صوت الطفل وقضاياه للمجتمع المحلي والدولي».

مشاريع مستقبلية
يطلق المركز بالتعاون مع صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية برنامج «شباب ديمقراطي» الذي يعمل على التمكين الديموقراطي عند الشباب الأردني من خلال تضمين ثقافة الديمقراطية والمواطنة وحقوق الإنسان في خطابه الإعلامي،ويركز هذا التدريب على تمكين المشاركين في محاور أساسية ابرزها السياسة المقارنة وإنماء المؤسسات الديمقراطية، قيادة وإدارة الدولة الديمقراطية، المواطنة،ودور المواطن في تعزيز الديمقراطية،الاختلاف والحوار وإشراك الفرد والمجموعة في المؤسسات الديمقراطية، إكساب المشاركين مهارات العمل الاعلامي عموما والعمل الاذاعي خصوصا ليتمكنوا من صياغة خطاب ديمقراطي عبر الأثير، ترجمة المعرفة والمهارات التي إكتسبها المشاركون في التدريبات الى برامج إذاعية ومواد اعلامية تعبر عن الثقافة الديمقراطية».
ويقدم المركز التدريب في مجال الإعلام المجتمعي،والتنمية المستدامة الإقتصادية والإجتماعية و البيئية والصحية والثقافة والعلوم، التدريب على تنمية وإدارة الموارد البشرية، إعداد الدراسات الإجتماعية، التدريب على المهارات القيادية والإدارية لتنمية المجتمع، تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة، تقديم دورة مهارات النجاح في عالم متغير بشكل دوري، تأسيس المبادرات الشبابية الهادفة، دعم الشباب الفعّال و المبادر بكافة الطرق الممكنة.
ومن مشاريع مركز حكاية الريادية التي تساهم في بناء مجنمع ديمقراطي راديو النجاح الذي يعتبرصوت الشباب والمجتمع وهو الراديو الاول لنشر ثقافة النجاح في العالم العربي

شباب ديمقراطي
برنامج “شباب ديمقراطي” يعمل على التمكين الديمقراطي عند الشباب الأردني من خلال تضمين ثقافة الديمقراطية والمواطنة وحقوق الإنسان في خطابه الإعلامي، وتعزيز مفاهيم القيادة والديمقراطية والإتصال والحوار وحل النزاعات، ويخضع المشاركون للتدريب الأكاديمي والميداني، وإنتاج دورة برامجية إذاعية التدريبات الى برامج إذاعية ومواد إعلامية تعبر عن الثقافة الديمقراطية.

نبادر
مشروع «نبادر» يستهدف اليافعين واليافعات في المجتمع لاحداث تغيير ايجابي في حياتهم أو الانسياق مع المؤثرات السلبية التي تدفعهم نحو الممارسات الخطرة ورعاية النمو الفكري والعاطفي لديهم خلال تقديم خدمات الدعم النفسي والاجتماعي ومهارات الحياة والمشاركة المجتمعية لصالح إيجاد بيئة حاضنة نحو المستقبل المشرق والمنتج.

بيت النجاح
بيت نجاح الأردن هو الراعي للبرنامج التدريبي «مهارات النجاح في عالم متغير» ويتكون البرنامج من جزءين؛ الأول هدفه تغيير النظام التشغيلي للذهن وتحقيق النجاح للفرد وتطوير قدرته على تحقيق الانجاز والنجاح في إطار مرجعيات القرآن وبأدوات معرفية علمية وحديثة. وبناء عقلية نقدية،التخطيط للحياة وتنظيم الوقت، مهارة اتخاذ القرار، العمل الجماعي وروح الفريق.

تكسي الثقافة
تهدف حملة تكسي الثقافة الى رفع مستوى القُراء في المجتمع من خلال تعريفهم باهمية القراءة، والمساهمة في إطلاعهم على مجموعة من الكُتب والمجلات والصحف والبحوث وغيرها من المواد المعرفية المقرؤة، لتحفيزهم على القراءة ورفع المستوى المعرفي لدى مجتمعنا المحلي، لنكون مجتمعا قارئا.
تتمثل الحملة في تزويد اكبر عدد من التكاسي بالكتب والمجلات والصحف وتعريف سائق التكسي بماهية هذه المواد ليقدم هذا التعريف لكل راكب يصعد معه بها، ولكي يتمكن الراكب من الاطلاع على هذه المادة والقراءة اثناء رحلته في هذا التكسي.

قلم رصاص
منبر إعلامي شبابي ريادي يخاطب الشباب بشكل خاص ويهدف الى إيجاد مكان مشترك بين الشباب الأردني لتدوين أفكارهم وآرائهم ونظرياتهم الجديدة والنامية، والعمل على تصديرها كمشاريع وأنشطة للمجتمع، كما يهدف الى توفير مساحة إعلامية تمكن الشباب من الانخراط بشكل أكبر في المجتمع المحلي وقضايا الوطن.

جيل من أجل الإبداع
تهدف المبادرة إلى البحث عن المبدع والمبدعة وتقديم الدعم لهم بكل أنواعه وأشكاله، وعلى رأسه التشبيك والتبادل الإبداعي،.فنتيح لكل مَن يحمل في حوزته بذرة إبداع أن يزرعها في تربة خصبة لتنمو وتثمر فاكهة من الإبداع.

فكر 21
منتدى فكري حواري يسعى لنشر الثقافة والفكر وخلق فضاء معرفي حر ومبدع لنقاش القضايا الفكرية والسياسية والاجتماعية داخل المجتعات العربية، ويهدف لتشكيل نواة لمجتمع تُكوّن فيه الأفكار والثقافة ويتدارسها ويساهم في تنميتها وإعادة التفكير في معانيها ودلالاتها. وتكوين جيل ثقافي مغير ليساهم في حركة التغيير الفكرية في عالمنا العربي ويساهم في الإجابة عن سؤال النهضة.

الكاتب مركز حكاية

مركز حكاية

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة